فصل: 283- الحَسن بن عَلي الشَّرَويُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.281- الحَسن بن عَبد الله بن أَبي عَون الثَّقَفي، كُوفيٌّ:

في حَديثه وهمٌ.
1136- حَدثنا يَحيَى بن أَيوب العَلافُ، قال: حَدثنا سَعيد بن كَثير بن عُفَير، قال: حَدثنا الحَسن بن عَبد الله بن أَبي عَون الثَّقَفي، عن كامِل أَبي العَلاء، عن أبي صالح، عن بِلال، أَنه كان يَأتي رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَيقول: السَّلام عَلَيك يا رَسول الله ورَحمَة الله، الصَّلاة يَرحَمُك الله، حَي على الصَّلاة، حَي على الفَلاحِ.
1137- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى، قال: حَدثنا أَبو العلاء كامِل، قال: حَدثنا أَبو صالح، قال: سمعتُ أَبا مَحذُورَة، يقول في أَذان الفَجرِ: حَي على الفَلاح، حَي على الفَلاح، الصَّلاة خَير مِن النَّوم، الصَّلاة خَير مِن النَّوم، ويقول في آخِر أَذانِهِ: الله أَكبَرُ، الله أَكبَرُ، لا إِلَه إِلاَّ الله.
قال: هَذا أَولَى.

.282- الحَسن بن عَلي الهاشِمي، عن الأَعرَجِ:

1138- حَدثني آدَم بن مُوسَى الخُواري، قال: سمعتُ البُخاري، قال: الحَسن بن عَلي الهاشِمي، مُنكر الحديث، يُحَدِّث عن الأَعرَجِ.
1139- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا أَبو هُريرة الصَّيرَفي، قال: حَدثنا أَبو قُتَيبَة، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الهاشِمي، عن عَبد الرَّحمَن الأَعرَج، عن أَبي هُريرة؛ أَنَّ جِبريل عَليه السَّلام عَلَّم النَّبي عَليه السَّلام الوضُوء، فقال: «يا مُحمد إِذا تَوضَّأت فانتَضِح».
1140- وبإِسنادِهِ؛ أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام قال: «لا يَمنَعن أَحَدُكُم السائِل وإِن كان في يَدِه قَلبان مِن ذَهَب».
قال: ولا يُتابَع عَليهما مِن هَذا الوجه، فَأَما الاِنتِضاح فَقد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد، بإِسناد صالح، وأَما الثاني فَلا يُحفَظ إِلاَّ عنه.

.283- الحَسن بن عَلي الشَّرَويُّ:

عن عَطاء، لا يُتابَع على حَديثه، وهو مَجهول بِالنَّقل.
1141- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة،
1142- وعُثمان بن مُحمد الحَراني، قالا: حَدثنا أَحمد بن سُليمان أَبو الحُسَين الرَّهاوي، قال: حَدثنا قَتادَة بن الفَضل، عن الحَسن بن عَلي الشَّرَوي، عن عَطاء، عن عائِشة؛ أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام بَشَّر المَشائين في الظُّلَم إِلى المَساجِد بِالنُّور التامِّ.
وفي هَذا المَتن أَحاديث مُتَقارِبَة في اللّين والضَّعفِ.

.284- الحَسن بن عَلي الهَمدانيُّ:

مَجهول أَيضًا، لا يُتابَع على حَديثه ولا يُعرَف إِلاَّ به.
1143- حَدثنا مُحمد بن عَبدوس بن كامِل، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الهَمداني، عن حُميد بن القاسِم بن حُميد بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، عن أَبيه، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، في قَولهِ: {والسابِقُون الأَوَّلُون} هُم عَشَرَة مِن قُرَيش، كان أَوَّلَهم إِسلامًا: عَلي بن أَبي طالب.

.285- الحَسن بن عَلي النُّمَيري، كُوفيٌّ:

مَجهول، وفَضل بن الرَّبيع نَحوهُ، ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مَن هو دُونهُ، أَو مِثلَه.
1144- حَدثني جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي النُّمَيري، عن الفَضل بن الرَّبيع، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس قال: مَن لَبِس نَعلاً صَفراءَ لَم يَزَل يَنظُر في سُرُورٍ، ثُم قَرَأَ: {بَقَرَة صَفراءُ} الآيَةُ.

.286- الحَسن بن عَلي بن عاصِم بن صُهَيب الواسِطيّ:

1145- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن حَماد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح الأَشعَري، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: عَلي بن عاصِم لَيس بِشَيء، وابنه الحَسن.

.287- الحَسن بن عَمرو بن سَيف العَبدي، بَصري، ويُقال: باهِليُّ:

1146- حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن الفَضل، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَمرو كَذابٌ.
1147- حَدثنا أَحمد بن حَمزة العَسكَري، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن الجارُود، قال: حَدثنا الحَسن بن عَمرو بن سَيف العَبدي، قال: حَدثنا عَلي بن سُويد بن مَنجُوف، عن عُبَيد الله بن أَبي رافِع، عن أَبيه، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «اللهم بارِك لأِمَّتي في بُكُورِها».
1148- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا الحَسن بن عَمرو الباهِلي، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: حَدثنا أَبَان بن تَغلب، عن الأَعمش، عن أَبي عَمرو الشَّيباني، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن دَل على خَير فَلَه مِثل أَجر فاعِلهِ».
قال: هَكَذا قالَ.
1149- وحَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عارِم، حَدثنا حَماد بن زَيد، عن أبان بن تَغلب، عن الأَعمش، عن أَبي عَمرو الشَّيباني، عن ابن مَسعُود، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.
قال: وهَذا أَولَى، وحَديث: «بارِك لأِمَّتي في بُكُورِها» رَواه شُعبة، عن يَعلَى بن عَطاء، عن عُمارة بن حَديد، عن صَخر الغامِدي، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِثلَه، وهو أَولَى.

.288- الحَسن بن عُمارة، أَبو مُحمد، مَولَى بَجيلَة، كُوفيٌّ:

1150- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعيد الدارِمي، قال: حَدثنا نَضر بن شُمَيل، قال: حَدثنا شُعبة، قال: أَفادَني الحَسن بن عُمارة، عن الحَكم سَبعين حَديثًا فَلَم يَكُن لَها أَصلٌ.
1151- أَخبَرنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله المُخَرِّمي، قال: سمعتُ أَبا داوُد الطَّيالسي، قال: قال شُعبة: أَلا تَعجَبُون مِن جَرير بن حازِم هَذا المَجنُون، ومِن حَماد بن زَيد، أَتَياني يَسأَلاني أَن أَكُف عن ذِكر الحَسن بن عُمارة، لا والله لا أَكُف عن ذِكرِه، أَنا والله سأَلت الحَكَم، عن الصَّدَقَة تُجعَل في صِنف واحِد مِما سَمَّى الله، فقال: لا بَأس به، قُلتُ: مِمَّن سمعتُهُ؟ قال: كان إِبراهيم يقولهُ، وهَذا الحَسن بن عُمارة يُحَدِّث عن الحَكم، عن يَحيَى بن الجَزار، عن عَلي، وعن الحَكم، عن مُجاهد، عن ابن عَباس، وعن الحَكم، عن رَجُل، عن حُذيفة: لا بَأس أَن يَجعَلَها في صِنف واحِد مِما سَمَّى الله وأَنا والله سأَلت الحَكَم عن قَتلَى بَدر هَل غُسِّلُوا؟ وهَل صُلّي عَليهم؟ فقال: ما غُسِّلُوا ولا صُلّي عَليهم، قُلتُ: مِمَّن سمعتُهُ؟ قال: بَلَغَني عن الحَسن، وهَذا الحَسن بن عُمارة يُحَدِّث عن الحَكم، عن يَحيَى بن الجَزار، عن عَلي، وعن الحَكم، عن مُجاهد، عن ابن عَباس؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم غَسَّلَهم وصَلَّى عَليهم.
1152- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: قال لي شُعبة: ائت جَرير بن حازِم فَقُل لَه: لا يَحِل لَك أَن تَروي عن الحَسن بن عُمارة فَإِنه يَكذِبُ، قال أَبو داوُد: قُلت لشُعبة: وكَيف ذاكَ؟ قال: حَدثنا عن الحَكم بِأَشياء لَم نَجِد لَها أَصلاً، قُلت لَه: بِأَي شَيءٍ؟، قال: قُلت للحَكم: صَلَّى النَّبي عَليه السَّلام على قَتلَى أُحُدٍ؟ قال: لَم يُصَل عَليهم، وقال الحَسن بن عُمارة، عن الحَكم، عن مِقسَم، عن ابن عَباس؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم صَلَّى عَليهم ودَفَنَهُم، قال شُعبة: قُلت للحَكم: ما تَقول في أَولاد الزِّنا؟ فقال: يُروى عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فيه شَيء، قُلتُ: مَن يَذكُرُهُ؟ قال: يُذكَر مِن حَديث الحَسن البَصريِّ. وقال الحَسن: حَدثنا الحَكم، عن يَحيَى الجَزار، عن عَلي أَنه قال: يُعتَقُون.
1153- حَدثني عَبد الله بن مُحَمد بن صالح السَّمَرقَندي، قال: حَدثنا يَحيَى بن الحَكم المُقَوِّمُ، قال: قُلت لأَِبي داوُد الطَّيالسيِّ: إِن مُحمد بن الحَسن صاحِب الرَّأي حَدثنا عن الحَسن بن عُمارة، عن الحَكم، عن ابن أَبي لَيلَى، عن عَلي، قال: رَأَيت النَّبي عَليه السَّلام قَرَن، فَطاف بِطَوافَين، وسَعَى سَعيَين، فقال أَبو داوُد: وجَمع يَدَه إِلى نَحرِه ثُم قال: مِن هَذا؟ كان شُعبة يَشُق بَطنَه مِن الحَسن بن عُمارة.
1154- حَدثنا عَلي بن أَحمد بن سُليمان، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعد بن أَبي مَريم، قال: حَدثنا إِسماعيل بن فُضَيل بن مُحَمد بن فُضَيل بن غَزوان، قال: حَدثنا وهب بن جَرير، قال: كَلَّم أَبي شُعبة بن الحَجاج، قال: فقال لَه: يا أَبا بِسطام، قَد أَكثَرت في الحَسن بن عُمارة، فَإِن تَكُن أَرَدت الله فَقد أَتَيت ما أَرَدت، وإِن يَكُن غَير ذَلك فَتَركُه أَفضَلُ، قال: فَوعَدَه الإِمساكَ قال: ثُم رُحنا إِلَيه بِعَشيٍّ، فَلَما رَآني شُعبة قال: يا وهب أَعلم أَباك أَنَّ الأَمر الَّذي سَأَلَني لَيس إِلى تَركِه سَبيل، وذاك إِنما أُراه للهِ.
1155- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا عَلي بن الحَسن بن شَقيق، قال: لَقيت عَبد الله بن المُبارك فَقلتُ: لم تَرَكت أَحاديث الحَسن بن عُمارة؟ فقال: جَرَّحَه عندي سُفيان الثَّوري، وشُعبَة بن الحَجاج، فَبِقَولهِما تَرَكت حَديثهُ.
1156- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا المُسَيَّب بن واضِح، قال: حَدثنا ابن المُبارك يَومًا بِحَديث عن الحَسن بن عُمارة قال: فقالُوا: ما كُنا نَثِق بِحِفظ الشَّيخِ.
1157- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد العَزيز بن أَبي رِزمَة، قال: حَدثنا عَبدانُ، قال: حَدثني أَبي، عن شُعبة، قال: رَوى الحَسن بن عُمارة، عن الحَكم، عن يَحيَى بن الجَزار بِسَبع أَحاديث، فَلَقيت الحَكَمَ فَسأَلتُه عنها فقال: ما حَدَّث بِحَديث منها.
1158- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد العَزيز بن أَبي رِزمَة، قال: حَدثني أَبي، عن عَبد الله بن المُبارك، عن سُفيان بن عُيَينة، قال: كُنت إِذا سمعت الحَسن بن عُمارة يَروي عن الزُّهريّ جَعَلت أُصبُعي في أُذُني.
1159- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثني عَبد الله بن مُحمد، قال: قيل لاِبن عُيَينةَ: أَكان الحَسن بن عُمارة يَحفَظُ؟ قال: كان لَه فَضل، وغَيرُه أَحفَظ منهُ.
1160- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: قال أَبي: كان وَكيع إِذا أَتَى على حَديث الحَسن بن عُمارة، قال: أجز عَليه، يَعني: اضرِب عَليه.
1161- حَدثنا مُحمد بن سَعد الشاشي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن العَباس الباهِلي، قال: سمعتُ سُفيان يقول: قال لي مِسعَرٌ: تَعرِف مِثل الحَسن بن عُمارة؟ قال سُفيان: فَقلت وأَنا غَضبان: نَعَم.
1162- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: كان الحَسن بن عُمارة حَدثني عن شَبيب بن غَرقَدة أَنه سَمِع عُروةَ يَعني: ابن أَبي الجَعد البارِقي يُحَدِّث عن النَّبي عَليه السَّلام: أَنه أَعطاه دينارًا يَشتَري لَه أُضحيَّةً.
قال سُفيان: فَلَما لَقيت شَبيبًا فَسأَلتُهُ، فقال لي شَبيبٌ: لَم أَسمَع هَذا مِن عُروة، حَدثني الحَسن، عن عُروةَ.
1163- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل،
1164- وبِشر بن مُوسَى، قالا: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، حَدثنا ابن أَبي نَجيح، عن مُجاهد، قال: لا بَأس بِبَيع مَن يَزيد كَذَلك كانت تُباع الأَخماسُ، قال الحُميديُّ: قال سُفيان: فَلَما قَدِمت الكُوفَة حَدَّثت بِهذا الحَديث الحَسن بن عُمارة، فَحَدَّث به وزاد فيه: كَذَلك كانت تُباع الأَخماس على عَهد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فامتَنَعَت مِن الحَديث، وخَشيت المَأثَم، قال مُحمد: قال الحُميديُّ: قَتَلَه الله يَعني: الحَسن بن عُمارة.
1165- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن، شَيخ كان في بَجيلَةَ عن إِبراهيم، قال: لا يُصَلّي المُتَيَمِّم إِلاَّ صَلاةً واحِدَةً، قال أَبي: زَعَمُوا أَنه الحَسن بن عُمارة، قال أَبي: وكان الحَسن بن عُمارة يَنزِل في بَجيلَةَ يُرَون أَنَّ أَبا مُعاوية غَيَّر اسمَهُ.
1166- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن داوُد، قال: سمعتُ عِيسى بن يُونُس، قال: سمعتُ الحَسن بن عُمارة يقول: صِبيان هاهُنا بالكوفة لَم يَلقَوا ما لَقينا، واتَّبَعُوا عَجائِز الكُوفَة ومَشايِخَهُم يَعني: سُفيان الثَّوريَّ.
1167- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ مُعاذ بن مُعاذ يقول: قُلت لشُعبة: تَنهَى الناس عن الحَسن بن عُمارة، وتَأمُر بِالمَسعُودي وقَد قَدِم في البَيعَةِ؟ فقال: أَنت هاهُنا بَعدُ؟! قال مُعاذٌ: وقَدِم في البَيعَة مَرَّتَينِ.
1168- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم بن خُزَيمَة المَدَني، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله أَحمد بن مُحَمد بن حَنبل سُئِل عن الحَسن بن عُمارة، فقال: لَيس بِشَيء، إِنما يُحَدِّث عن الحَكم، عن يَحيَى بن الجَزار، قال: وكان سُفيان الثَّوري إِذا جاءَه بِشَيء عن الحَسن بن عُمارة يقول: جَزاري، يُعَرَّض بِالحَسن بن عُمارة.
1169- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن الحَسن بن عُمارة.
1170- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الحَسن بن عُمارة ضَعيفٌ.
1171- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبو صالح الحَكم بن مُوسَى، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن عَبد المَلك بن أَبي غَنيَّة، أَو غَيرِه، عن الحَكم بن عُتَيبَة، عن مُجاهد، عن عَبد الله بن عَباس، قال: لَما انصَرَف المُشرِكُون عن قَتلَى أُحُد، انصَرَف رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على القَتلَى، فَرَأَى مَنظَرًا ساءَهُ، وأَن حَمزة قَد شُق بَطنُهُ، واصطُلم أَنفُهُ، وجُذِعَت أُذُناهُ، فقال: «لَولا أَن تَجزَع النِّساءُ، أَو يَكُون سُنَّةً بَعدي لَتَرَكتُه حَتَّى يَبعَثه الله مِن بُطُون السِّباع والطَّير، لأَقتُلَن منهُم سبعين مَكانه ثُم دَعا بِبُردَة فَغَطَّى بِها وجهَهُ، فَخَرَجَت رِجلاهُ، فَغَطَّى بِها رِجلَيه فَخَرَج وجهُهُ، فَغَطَّى بِها وجهَهُ، وجَعَل عَلى رِجلَيه بِشَيء مِن الإِذخِر، ثُم قَدَّمَه فَكَبَّر عَليه عَشرًا» فَذَكَر الحَديث.
قال أَبو عَبد الرَّحمَن: فَحَدَّثت أَبي، فقال: هَذا مِن حَديث الحَسن بن عُمارة، لَيس هَذا مِن حَديث ابن أَبي غَنيَّة، هو أَتقَى لله مِن أَن يُحَدِّث بِمِثل هَذا.

.289- الحَسن بن قُتَيبَة المَدائِنيُّ:

كَثير الوهمِ.
1172- حَدثنا مُحمد بن بَحر الواسِطي، قال: حَدثنا الحَسن بن قُتَيبَة، قال: حَدثنا شُعبة، عن الأَعمش، عن ذَكوان، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا دَعَى الرَّجُل امرَأَتَه إِلى فِراشِه فَلَم تُجِب لَعنَتها المَلائِكَةُ».
هَكَذا رَواه الحَسن بن قُتَيبَةَ.
1173- وحَدثناه مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا بُندار، قال: أَخبَرنا ابن أَبي عَدي، قال: حَدثنا شُعبة، عن الأَعمش، عن أَبي حازِم، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا دَعَى أَحَدُكُم امرَأَتَه إِلى فِراشِه فَأَبَت أَن تَجيءَ لَعنَتها المَلائِكَة حَتَّى تُصبِحَ».
1174- وهَكَذا رَواه الثَّوري، وجَرير، وأَبو عَوانَة، وغَيرُهُم، وهَذه الرِّوايَة أَولَى.
1175- وقَد حَدثني جَدّي، قال: حَدثنا حَجاج بن نُصَير، قال: حَدثنا شُعبة، قال: قَتادة أَخبَرني، قال: سمعتُ زُرارَة بن أَوفَى يُحَدِّثُ عن أَبي هُريرة، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا باتَت المَرأَة هاجِرَةً لفِراش زَوجِها لَعنَتها المَلائِكَة حَتَّى تُصبِحَ».
قال شُعبة: أَشهَد به عَليه.
قال: ولا يُتابَع حَجاج عَليه.

.290- الحَسن بن مُحمد البَلخيُّ:

مُنكر الحديث، يُقال: كان قاضي مَرو.
1176- حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن بُرَيْق، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مَهدي المِصّيصي، قال: حَدثنا الحَسن بن مُحمد البَلخي، عن حُمَيد الطَّويل، عن أَنس بن مالك، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «ما كان الله ليَفتَح لعَبد باب الدُّعاء ويُغلق عنه باب الإِجابَة، الله أَكرَم مِن ذَلكَ».
1177- حَدثنا صالح بن مُقاتِل، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا الحَسن بن مُحمد، قاضي مَرو، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: «نَهَى النَّبي عَليه السَّلام أَن يُبال في الماء الراكِدِ».
جَميعًا غَير مَحفُوظَين، لا يُتابَع عَليهما، فَأَما الأَوَّلُ: فليس لَه أَصل، والثاني: فَقد رُوي عن أَبي هُريرة بِغَير هَذا الإِسناد بِأسانيد صِحاح.

.291- الحَسن بن مُحَمد بن عُبَيد الله بن أَبي يَزيد، مَكّي، عن ابن جُريج:

لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
1178- حَدثنا بَكر بن أَحمد بن سَعدَويه الطاحي، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن يَزيد بن خُنَيس، قال: حَدثنا الحَسن بن مُحَمد بن عُبَيد الله بن أَبي يَزيد المَكّي، قال: قال لي ابن جُريج: يا حَسن حَدثني جَدُّك عُبيد الله بن أَبي يَزيد أَنه سَمِع ابن عَباس يقول: جاء رَجُل إِلى النَّبي عَليه السَّلام فقال: «يا رَسول الله إِنّي رَأَيت في هَذه اللَّيلَة فيما يَرَى النائِم كَأَنّي أُصَلّي عِند شَجَرَة، وأَنّي قَرَأت السَّجدَة، فَسَجَدَتُ، فَرَأَيت الشَّجَرَة كَأَنها سَجَدَت سُجُودي، وهَى تَقولُ: اللهم اكتُب لي بِها عِندَك أَجرًا، وضَع عنّي بِها وِزرًا، واجعَلها لي عِندَك ذُخرًا، قال ابن عَباس: فَقَرَأ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم السَّجدَة، ثُم سمعتُه يقول مِثل الَّذي أَخبَر النَّبي عَليه السَّلام عن قَول الشَّجَرَةِ».
قال: لِهَذا الحَديث أَسانيدُ لَيِّنَةٌ طُرُق كُلُّها فيها لينٌ.